البحر الميت

البحر الميت


البحر الميتعلى بعد ثلاثين دقيقة من جنوب عمان يقع البحر الميت و جبل نيبو. جبل نيبو هو النقطة الأكثر ارتفاعا في تلك المنطقة و هو المكان الذي أمر الله تعالى نبيه موسى عليه السلام بزيارته قبل موته لرؤية أرض الميعاد. في أعلى الجبل توجد علامة ترمز للمكان الذي وقف عليه النبي عليه السلام. و من أعلى الجبل يمكنك رؤية الجانب الغربي لنهر الأردن، البحر الميت و فلسطين. و في الأيام الصافية يمكنك أيضا رؤية أشجار النخيل في أريحا و القدس.

الطريق مليء بالجبال الحادة من جبل نيبو حتى البحر الميت. يعتبر البحر الميت أكثر المناطق انخفاضا حيث يبلغ انخفاضه 400 متر عن مستوى سطح البحر. سمي البحر الميت بع بهذا الإسم لأنه يخلو من الكائنات الحية حيث تبلغ ملوحته عشر أضعاف ملوحة البحر الأبيض المتوسط و إذا انتقلت الأسماك من نهر الأردن للبحر الميت ماتت في غضون دقائق. ينخفض مستوى مياه البحر الميت بمعدل متر كل سنة و يعتقد أنه سيختفي بعد خمسين عام.

في التاريخ الاسلامي يسمى البحر الميت بحيرة سدوم و عمورة أو بحيرة لوط لأنه يروى أنه في عهد لوط عليه السلام عوقبت قريتي سدوم و عمورة بالقلب في هذا البحر. و يذكر بعض المفسرين أن سورة الروم في القرآن الكريم ذكر بها أن البحر الميت أكثر المناطق انخفاضا على الأرض. يستحيل أن تغرق في البحر الميت حيث كثافة المياه عالية فتطفو على سطح المياه طبيعيا.

Comments

Popular Posts